Sciware سايوير
Science and Technology

نستفسر من المختص في الفيروسات د. إسلام حسين عن موضوع انتشار المرض المعدي الذي يتسبب فيه فيروس كورونا وهان. أتساءل عن بداية وكيفية انتشاره، وكيفية التعامل معاه، وكذلك يجيب الدكتور عن أسئلة المتابعين على حسابي في تويتر @mqasem

Direct download: Interview_Islam_Hussain.mp3
Category:Biology -- posted at: 9:10am EDT

يبدو أننا الآن نعود مرة أخرى مع انتشار فيروس جديد بعد السارس، وإنفلونزا الخنازير H1N1 وغيرها، أما الآن فلدينا فيروس وهان الذي يعتبر من نوع كرونا، وفي كل يوم تتغير إحصائيات الإصابات حول العالم بسرعة كبيرة، حيث وصلت الأعداد بتاريخ 25-1-2019 إلى 1400 حالة رسمية في الصين، وعدد 41 حالة دول متفرقة، وقد صعدت أعداد المرض هذا من 40 حالة في البداية وقبل 10 أيام  إلى 1400 حالة الآن، ووصلت عدد الوفيات الرسمية من هذا المرض الجديد إلى 41 في الصين حيث ارتفعت من 26 حالة في اليوم الذي قبله. فما هو موضوع بالضبط؟

Direct download: WuhanVirus.mp3
Category:Health -- posted at: 2:24pm EDT

هل نستطيع أن نفكر مثل الحيوانات؟ أبدأ الموضوع بطرح تجربة أقيمت على الببغاء الأفريقي الرمادي، بينت إنه يتعاون مع شاكلته من الببغاء من غير توقع مقابل، ثم أنتقل للإجابة على السؤال من خلال طرح الفيلسوف توماس نيغل الذي يتساءل: كيف يكون لو كنت خفاشا؟ ثم أنتقل لمعلومة خاطئة نشرت عن البسملة على الخروف وتأثيرها عليه. حيث يقال أنها تجعله ينام تنويما مغناطيسيا. فهل هذا الشيء صحيح؟

Direct download: whenanimalsthink.mp3
Category:Animals -- posted at: 2:48am EDT

1